امور يجب فعلها في الاستخارة دعاء الاستخارة



امور يجب الانتباة لها فى صلاة الاستخارة

  • عود نفسك ان تستخير الله دائما فى كل كبيرة وصغيرة وايضا كن على يقين تام بأن الله لم يضيع سعيك وسيوفقك الى ماهو خير
  • حيث انك قمت بالدعاء له وايضا لايصح ان تستخير بعد الفريضه فيجب ان تصلى ركعتين خاصتين بالاستخارة
  • ولكن اذا اردت ان تدعى بالاستخارة بعد صلاة سنة او نوافل عموما فهذا يجوز بشرط ان تعقد النية قبل الصلاة فالنية هى الاساس فى الدين
  • وكما قال الرسول انما الاعمال بالنيات ويجب ايضا الا تصلى الاستخارة فى الاوقات المنهى الصلاة فيها
  • ولكن اذا اضطررت فصلى واستخير الله ولا حرج عليك ان شاء الله واذا منعك مانع من الصلاة او ان تكون طاهرا كالحيض عند المرأه فانتظر حتى يزول
  • واذا كنت لاتستطيع ان تحفظ الدعاء فلا حرج عليك فى ان تقوم بقرأه الدعاء من ورقه مثلا وقوله ويجوز ان تجعل دعاء الاستخارة قبل السلام من الصلاة اى بعد التشهد مباشرة
  • واهم نقطه فى ذلك انك اذا استخرت الله خذ قرارك ولا تنتظر احساس او رؤية فى المنام فليس كل الناس يأتى اليهم الرؤية واذا اردت ان تنتظر ولم يتبين لديك اى شىء
  • فيجوز ان تكرر صلاة الاستخارة ولا تزود على الدعاء شيئا فقوله كما هو مكتوب بالنص ولا تجعل هواك وعاطفتك هى من تحكم فى ذلك فمن الممكن ان يكون الخير فى عكس ذلك
  • ولا تنسى استشاره اصحاب العلم والخبرة والثقه ولا يصح ان يستخير احد لأحد فكل شخص لنفسه
  • ولكن من الممكن ان تدعو الام لأبنائها بأن يختار لهم الخير
  • واذا تعددت الاشياء لديك وتريد ان تستخير الله فى كل الامور فالافضل ان تصلى صلاة استخاره لكل امر منهم على حدة ولا يوجد استخارة فى اى شىء محرم او مكروه ولا يجوز الاستخارة بالمسبحة او القرأن كما يفعل الشيعه وانما تكون على الطريقه التى ذكرناها والتى عمل بها الرسول .

قصة جميلة عن صلاة الاستخارة

كانت هناك ام مؤمنة تصلى وتقرأ كتاب الله وكان لها إبن اسمه مصطفى مسافراً فى طائرة الى اثيوبيا وهنا بعد ان انتهت تلك الأم المؤمنة من اداء صلاتها قامت بفتح التلفاز وهنا حدثت الفاجعة .
حيث انها وجدت خبر عاجل فى الاخبار عن سقوط طائرة اثيوبيا التى كان فيها ابنها العزيز فوقعت تلك السيدة على اريكتها من هول الخبر حيث انها تأكدت من رحيل ابنها عن هذه الدنيا .
وانه ذهب الى الرفيق الأعلى الله جل وعلا وحينها صرخت وهنا استيقظ زوجها من نومه وذهب اليها مسرعا ووجدها تبكى بشدة وهنا سألها ما الذى حدث .
فقالت له لقد سقطت الطائرة التى بها مصطفى فى البحر وقد اجهش الاب بالبكاء ايضا وهنا ارادت الام ان تتصل بابنها لانها ما زالت متفاجئة وغير مصدقة ان ابنها قد مات على متن تلك الطائرة .
وكانت مترددة بشأن اتصالها بمنزل ابنها مصطفى والذى كان من المفترض انه على متن تلك الطائرة للتوجه الى الغابون وقد ودعته ليلا وقد صدمت الام بشدة بعد ان قررت الاتصال .
وقامت بالاتصال بالفعل فتفاجئت بشدة حين رد عليها مصطفى بنفسه فقامت بالصراخ والهاتف قد وقع من يدها وبكت كثيرا وهنا قد تبين ان مصطفى قد حزم حقائبه وهيأ كل شئ لسفره .
ثم ألغى حجزه بعد ان صلى صلاة الاستخارة واستخار الله جل وعلا حيث انه وجد ان النتيجة جائته بالنهى ثلاث مرات وقد كان على متن تلك الطائر اربعة من نفس البلد ليغفر لهم الله ويرحمهم .
وكان هناك العديد من الاقرباء والعائلة غير مصدقين ان مصطفى ما زال على قيد الحياة وان الله قد نجاه من تلك الرحلة الهالكة بأمر الله ومشيئته وهنا تحدث مصطفى وقال لقد جهزت كل شئ وكنت على اهبة الاستعداد للمضى فى تلك الرحلة .
لكن عندما وجدت ان الطقس غير مستقر وعاصف شعرت بالتردد والحيرة وهنا اتصلت بالشيخ إبراهيم بلوط وطلبت منه ان يستخير الله فى امر السفر وعندما استخار الشيخ الله قال لى لا تقدم ثلاث مرات أى لا تذهب .
وهنا قررت فجأة أن لا أذهب وأن ألغى السفر وهنا اتصلت بالمكتب وطلبت منهم أن يلغوا رحلتى وقد قالوا لى عليك أن تدفع غرامة مئة دولار فقلت لهم اجعلوها مئتين اذا اردتم لكن عليكم بألغاء حجزى فى تلك الطائرة .
عند صلاة الفجر استيقظت وايقظت أبنائى لأداء صلاة الفجر وفى ذلك الحين وجدت إبنى يركض وهو يبكى وقبلنى وعانقنى فدهشت لذلك الأمر فقال لى إبنى بأن الطائرة قد وقعت فى البحر وهنا حمدت الله على نجاتى من ذلك الأمر وسألت الله أن يتغمد ضحايا الطائرة برحمته الواسعة .
ومن تلك القصة علمنا مدى أهمية تلك الصلاة ومدى أهمية اختيار الله لنا فى كل شئ وأن الخيرة فيما أختاره الله وأنه يجب علينا أن نسلم لله ونرضى بقضاء الله دائما ابدا
فما نجى مصطفى من الموت الا الله سبحانه وتعالى وما نجاه إلا أنه سلم لأمر الله ولاختيار الله له ولم يكابر ولم يسافر اللهم اجعلنا ممن يسلم لكلام الله ولاختيار الله واللهم اجعلنا ممن يرضون بقضائه وقدره .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صباح الحب وصباح الخير والورد

صلاة الاستخارة وكيفية صلاة الاستخارة

ادعية جميلة دعاء